*·~-.¸¸,.-~*نواعم*·~-.¸¸,.-~*
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

*·~-.¸¸,.-~*نواعم*·~-.¸¸,.-~*

منتدى اجتماعي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معاني نجهلها عن الرياء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الناي الحزين
ابداع نواعم
ابداع نواعم
الناي الحزين


عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
العمر : 43

معاني نجهلها عن الرياء Empty
مُساهمةموضوع: معاني نجهلها عن الرياء   معاني نجهلها عن الرياء I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 22, 2008 7:44 pm

‘‘‘ بسم الله الرحمن الرحيم ‘‘‘

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..


قال تعالى: { فويل للمصلين * الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراؤون * ويمنعون الماعون }.

وقال صلى الله عليه وسلم: { من سمع سمع الله به ومن يرائي يرائي الله به }.

قال الخطابي معناه: من عمل عملاً على غير إخلاص، وإنما يريد أن يراه الناس ويسمعوه جُوزي على ذلك بأن يُشهِّر به الله ويفضحه ويظهر ما كان يبطنه.

وقال ابن حجر { يرائي الله به }: أي يطلعهم على أنه فعل ذلك لهم لا لوجهه. وقيل المعنى: أراه ثواب ذلك العمل وحرمه إياه. وقد يكون كلا المعنيين إذ لا تعارض.

أصل الرياء: طلب المنزلة في قلوب الناس بإيرائهم خصال الخير.

قال ابن حجر: الرياء إظهار العبادة لقصد رؤية الناس لها فيحمدوا صاحبها.

وذكر الذهبي الرياء ضمن الكبائر وذكر أدلته من الكتاب والسنة وآثار السلف الصالح، وعده ابن حجر الكبيرة الثانية بعد الشرك وقال: شهد بتحريمه الكتاب والسنة وانعقد عليه إجماع الأمة. وقال: المعنى في تحريمه وكونه كبيرة وشركاً مقتضياً للعن أن فيه استهزاء بالحق تعالى، لذا سماه الرسول: "الشرك الأصغر"،
وفي الرياء تلبيس على الخلق لإيهام المرائي لهم أنه مخلص مطيع لله وهو بخلاف ذلك.

يطلق الرياء على أمر مباح وهو طلب الجاه والتوقير بغير عبادة كأن يقصد بزينة لباسه الثناء عليه بالنظافة والجمال ونحو ذلك، ووجه عدم حرمة هذا النوع أنه ليس فيه من التلبيس بالدين والاستهزاء برب العالمين.

£ أقسام الرياء في الدين:

١> بالبدن: بإظهار النحول ليوهم شدة الاجتهاد وغلبة خوف الآخرة.
٢> بالهيئة: إبقاء أثر السجود وتقصيرالأكمام لإظهار أنه متبع للسنة.
٣> بالقول: بالوعظ والتذكير والنطق بالحكمة وحفظ الآثار والأخبار لإظهار غزارة العلم، ومن ذلك تحريك الشفتين بالذكر في محضر الناس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمامهم.
قال لقمان: لا تعلم العلم لتباهي به العلماء، أو تماري به السفهاء وترائي به في المجالس.
٤> بالعمل: كمراءاة المصلي بطول الركوع والسجود.
٥> بالأصحاب: كأن يطلب من عالم أن يزوره ليقال فلاناً قد زاره فلان، ومن ذلك كثرة ذكر الشيوخ.

£ درجات الرياء:

١/ أغلظها، ألا يكون مراده الثواب أصلاً، كالذي يصلي أمام الناس ولو انفرد فإنه لا يصلي وربما دفعه الرياء إلى الصلاة من غير طهر.
٢/ قصده للثواب أقل من قصده لإظهار عمله وهذا قريب مما قبله في الإثم.
٣/ أن يتساوى قصد الثواب وقصد الرياء، بحيث إن أحدهما وحده لا يبعثه على العمل، وهذا أفسد بمقدار ما أصلح، وهذا لا يسلم من العقاب.
٤/ أن يكون اطلاع الناس مقوياً لنشاطه، ولو لم يكن ذلك ما ترك العبادة، وهذا لا يحبط أصل الثواب لكنه ينقص منه ويعاقب على مقدار قصد الرياء، ويثاب على مقدار قصد الثواب.

£ علاج الرياء:

١* قلع عروقه واستئصال أصوله وهي: لذة المحمدة، والفرار من ألم الذم، والطمع بما في أيدي الناس، وهذه راجعة إلى حب المنزلة والجاه.
٢* يدفع خواطر الرياء وهي:

€ الخاطر الأول: العلم بإطلاع الخلق ورجاء اطلاعهم.
€ الثاني: هيجان الرغبة من النفس في حمدهم وحصول المنزلة.
€ الثالث: الركون إلي الحمد والمنزلة وعقد الضمير على تحقيقه.

€ من الناحية العملية: يعود المرء نفسه إخفاء العبادات وإغلاق الأبواب دونها كما تغلق الأبواب دون الفواحش، حتى يقنع قلبه بعلم الله ولا تنازعه نفسه بطلب علم غير الله.
¥ أتى أبو إمامة رضي الله عنه على رجل في المسجد وهو ساجد يبكي ويدعو، فقال:
أنت أنت ! لو كان هذا في بيتك.
¥ قال إبراهيم بن أدهم: ما صدق الله من أراد أن يشتهر.
¥ قال يوسف بن الحسين:أعز شيء في الدنيا الإخلاص، وكم أجتهد في إسقاط الرياء عن قلبي فكأنه ينبت على لون آخر.
¥ قال الفضيل: كانوا يراؤون بما يعملون وصاروا اليوم يراؤون بما لا يعملون.

£ مضار الرياء:

¤ محبط للأعمال مضيع لثوابها.
¤ سبب لمقت الله والمرائي ملعون مطرود من رحمة الله.
¤ يجلب الفقر ويعرض صاحبه للفتن.
¤ الرياء غصن من شجرة في القلب ثمرها في الدنيا الخوف والغم وضيق الصدر وظلمة القلب، وفي الآخرة الزقوم والعذاب المقيم والفضح على رؤوس الأشهاد يوم القيامة.
¤ يحول العمل الصالح إلى نقيضه فيحمل صاحبه به وزراً بدلاً من أن يكون له أجراً.
¤ يفتضح أمره في الدنيا فيسقط من أعين الناس وتذهب هيبته.
¤ يظهر الله عيوب المرائي ويسمعه المكروه جزاء له.
¤ ينادى يوم القيامة بأربعة أسماء: يا مرائي، يا غادر، يا خاسر، يا فاجر.

المرجع: { مجموعة نضرة النعيم }
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شــ ميلـك ــك
نـبــ نــواعــم ــض
نـبــ نــواعــم ــض
شــ ميلـك ــك


عدد المساهمات : 359
تاريخ التسجيل : 26/10/2008
العمر : 43

معاني نجهلها عن الرياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني نجهلها عن الرياء   معاني نجهلها عن الرياء I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 23, 2008 2:56 am


اللهم لا تجعلنا ممن في قلوبهم الرياء

يا رب يوفقك ويوفق الجميع ويحفطنا من الرياء يارب





معاني نجهلها عن الرياء Ad3eh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://naw3em.roo7.biz
الحـ فصول ـب
اشراف نواعم
اشراف نواعم
الحـ فصول ـب


عدد المساهمات : 362
تاريخ التسجيل : 28/10/2008
العمر : 35

معاني نجهلها عن الرياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني نجهلها عن الرياء   معاني نجهلها عن الرياء I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 25, 2008 11:18 pm

الله يجنبنا الرياء

الظاهر منه والباطن وماعلمناه ومالم نعلمه

والله يوفقك لطريق الحق

مشكوره ع موضوعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توته3
مبدعة ومتميزة
مبدعة ومتميزة
توته3


عدد المساهمات : 81
تاريخ التسجيل : 06/06/2009

معاني نجهلها عن الرياء Empty
مُساهمةموضوع: رد: معاني نجهلها عن الرياء   معاني نجهلها عن الرياء I_icon_minitimeالسبت يونيو 06, 2009 9:27 pm

معاني نجهلها عن الرياء 548607271
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معاني نجهلها عن الرياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
*·~-.¸¸,.-~*نواعم*·~-.¸¸,.-~* :: o0o(نواعم إسلاميات)o0o :: القسم الإسلامي-
انتقل الى: